فوكس حلب

مجلة الكترونية تغطي أخبار محافظة حلب وعموم الشمال السوري.

تطبيق "أصوات زراعية"

“أصوات زراعية” أول تطبيق إلكتروني لإرشاد المزارعين في سوريا

فاطمة حاج موسى

أطلقت منظمة الخبرات الأكاديمية السورية “منظمة مجتمع مدني غير ربحية تضم مجموعة من الأكاديميين والخبراء السوريين من تخصصات متنوعة” تطبيقاً إلكترونياً يهتم بالشأن الزراعي ويقدم نصائحه للمزارعين في الداخل السوري، […]

أطلقت منظمة الخبرات الأكاديمية السورية “منظمة مجتمع مدني غير ربحية تضم مجموعة من الأكاديميين والخبراء السوريين من تخصصات متنوعة” تطبيقاً إلكترونياً يهتم بالشأن الزراعي ويقدم نصائحه للمزارعين في الداخل السوري، يتوفر التطبيق على متجر غوغل باسم “أصوات زراعية” وهو مدونة صوتية لسلسلة من الحلقات الزراعية الدورية، يقدمها خبراء حول مواضيع زراعية إرشادية متنوعة رغبة بدعم الزراعة ونقل العلوم الزراعية إلى المزارعين.

يأتي هذا المشروع ضمن سلسلة من البحوث والمشاريع التي تنفذها المنظمة بمجال الزراعة والأمن الغذائي  تهتم بالدراسات والأبحاث الزراعية، بهدف تزويد المهندسين الزراعيين والمزارعين بخبرات ومهارات جديدة تسهم في زيادة الإنتاج.

يهدف التطبيق لبناء جسر من التواصل المباشر بين الأكاديميين  والمزارعين، لتطوير القطاع الزراعي، وتعزيز الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، ونقل وتبادل المعرفة، ومعالجة الصعوبات من خلال الاستفادة من الخبرات الزراعية السورية في الداخل أو ضمن دول اللجوء (تركيا)، بعد أن فرضت الحرب تحديات اقتصادية جديدة فيما يتعلق بالتسويق والوصول إلى الأسواق، بحسب الدكتور شاهر عبد اللطيف مدير منظمة الخبرات الأكاديمية السورية.

وأضاف الدكتور عبد اللطيف “أن التطبيق مثّل فرصة ممتازة لنقل خبرات الأكاديميين الزراعيين ووضعها في خدمة المزارعين، والتعاون مع جميع الفاعلين المحليين والدوليين، الذين يعملون على تعزيز الأمن الغذائي وتحسين الظروف المعيشية في سوريا“.

يعد “أصوات زراعية” أول مشروع من نوعه، مخصص لدعم الزراعة ويقدم آخر التحديثات عن الابتكارات والتقنيات الزراعية من قبل فريق مؤلف من خمسة عشر أكاديمياً سورياً مهمتهم تحضير ومراجعة محتوى الحلقات وتسجيلها لتبث لاحقًا عبر التطبيق،  كما يعمل ضمن الفريق خمسة عشر مرشداً زراعياً في الشمال السوري، لديهم تواصل مباشر مع المزارعين، كل مرشد مسؤول عن التواصل مع ستين مزارعاً.

يقول أحمد محمد عبد اللطيف (مرشد زراعي من ريف حلب الغربي) إن مهمته التواصل مع ستين مزارعاً عن طريق “الواتس آب” أو بشكل فيزيائي، لشرح كيفية تحميل التطبيق واستخدامه، وإجراء استبيان مع المزارعين حول رأيهم بالمدونة الصوتية واقتراحاتهم عن المواضيع التي يرغبون بتغطيتها من قبل فريق الخبراء والباحثين، إضافة لمعرفة العقبات التي تواجه المزارعين.

يقدم الحلقات الزراعية، عبر التطبيق، المهندس الزراعي زهير مجيد آغا ومن المواضيع التي نوقشت ضمن الحلقات، “”ري وتسميد المحاصيل والخضار وأشجار الفاكهة، تحضير التربة وتحسين الإنتاجية والحفاظ على حيويتها، المكافحة المتكاملة لأمراض المحاصيل وأشجار الفاكهة، المحاصيل البديلة أو المحاصيل الاقتصادية وأهميتها في تحسين دخل المزارعين، إنتاج البذور وحفظ الخضار المحلية، الأسمدة العضوية” وغيرها من المواضيع التي تهم المزارعين.
وسيركز مشرفو البرنامج في الأيام القادمة على المعلومات التي تتعلق بالزراعات الموسمية ونشرها في وقتها المناسب إضافة لتسليط الضوء على مواضيع تهتم بالثروة الحيوانية من أمراض وتغذية وغيرها.

يرحب فريق “أصوات زراعية” بالمساهمات من جميع أفراد المجتمع، من منظمات محلية ودولية، ويوجه القائمون عليه دعوة عامة للمساهمة في دعم هذا المشروع للاستمرار به، وتقديم الخدمات للمزارعين والمهندسين والطلاب وكل مهتم بالشأن الزراعي، بحسب الدكتور شاهر.

تم تنظيم فعالية حشد وتعريف بالمدونة عبر الإنترنت في الرابع من أيار الماضي حضرها أكثر من خمسين مشاركاً من المنظمات الدولية والمحلية الحكومية وغير الحكومية، إضافة لباحثين من الجامعات والمراكز البحثية والمهتمين بالشأن الزراعي.