فوكس حلب

مجلة الكترونية تغطي أخبار محافظة حلب وعموم الشمال السوري.

طفل مصاب بالتهاب الكبد في مشفى "هاند إن هاند" في أطمه بريف إدلب

التهاب الكبد A ينتشر في شمال إدلب.. ومناشدات لتأمين اللقاح والبحث في مصادر العدوى

ٲسامة الشامي

يرجع الأطباء سبب انتشار العدوى في المخيمات لاستخدام المرافق العامة المشتركة كصنابير ودورات المياه، كما تلعب المدارس دوراً في نقل المرض بين الطلاب، في حين يعتبر تناول الخضار الملوثة بمياه الصرف الصحي من أهم مسببات المرض.

احتاج أحمد (تسع سنوات) للعلاج في المشفى بعد شهر من إصابته بـ التهاب الكبد A، عانى خلالها من تطبيق الحمية واستخدام الطب الشعبي، دون فائدة.

تقول والدة أحمد إنه احتاج للبقاء في المشفى خمسة أيام قام فيها الأطباء بنقل أكياس (البلازما) لطفلها، لتتحسن حالته ويعود لحالته الطبيعية.

وتضيف “في بداية الأمر ظننت أنه مصاب بما يطلق عليه “أبو صفار” في المنطقة، وإنه يحتاج فقط للحمية، ومع اشتداد أعراض المرض حاولت علاجه بـ “قثاء الحمار= نبته يستخدمها الأهالي لعلاج هذا المرض”، لكن حالته كانت تزداد سوء فقمت بنقله للمشفى”.

يقول الطبيب محمد الملحم إن حالات الإصابة بالتهاب الكبد A في ازدياد يومياً، وقدر أن الهجمة الحالية هي الأشد منذ خمسة عشر عاماً مضت على ممارسته للطب. ويخبرنا أنها المرة الأولى منذ أن اختص بطب الأطفال يواجه حالات لمصابين بالتهاب الكبد يحتاجون لنقل “البلازما”.

والتهاب الكبدA مرض فيروسي يصيب الكبد، ويسبب حالات مرضية تتراوح شدتها بين الخفيف والخطير. ينتقل بالعدوى عن طريق تناول الأطعمة والمياه الملوثة أو المخالطة مع شخص مصاب. بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية.

ويتعافى معظم المصابين بالتهاب الكبد A ويكتسبون مناعة طيلة العمر، إلّا أنَّ نسبة قليلة جداَ منهم قد تموت من جراء إلتهاب الكبد الخاطف.

تكثر الإصابات في شمالي إدلب، المنطقة التي تضم أكبر عدد من المخيمات وتقل نسبتها في المدن، بحسب أطباء تحدثنا إليهم. ويقول محمد سعيد (طبيب أطفال مقيم في قاح بريف إدلب الشمالي) إن ما يزيد عن عشرة حالات لأطفال مصابين بالتهاب الكبد تراجع عيادته يومياً. ويرى أن الانتشار الأكبر في المخيمات عنه في باقي المناطق.

ويضيف السعيد إن أكثر الفئات العمرية المصابة حالياً بين عمر (٥ -١٧) سنة، وغالباً ما يتم علاجها بالحمية. وتظهر أعراض الإصابة الكبدية بـ “لون أصفر في ملتحمة العين وكذلك البول، وتترافق مع آلام بطنية في القسم العلوي الأيمن وغثيان وقلة في الشهية والحركة وارتفاع في الحرارة”، وتقدر فترة احتضان الفايروس من أيام وحتى أسبوعين.

وتقول سوسن زيدان إن طفلها محمد أصيب بالفايروس وعانى من حمى وألم في البطن واستفراغ متكرر، إلا أنه تماثل للشفاء بعد تطبيق الحمية، والحرص على إبعاده عن إخوته لتجنب العدوى.
تتميز موجة المرض الحالية التي تصيب أطفال إدلب بشدة الأعراض. ما اعتبره الأطباء حالة غير اعتيادية.

يقول أخصائي الأطفال الملحم “إن من أبرز الأعراض الملاحظة على المريض تطاول “البي تي” أي عجز الكبد عن صنع عوامل تخثر الدم، ما يضطر الأطباء لنقل البلازما لهذه الحالات، لاحتواء البلازما على عوامل التخثر.

الطفلة ليلى الوليد 6 سنوات احتاجت لكيسين بلازما خلال تلقيها العلاج بالمشفى، وبحسب الطبيب الملحم “توفي الطفل محمود (ثلاث سنوات)،  بعد العجز عن تأمين جراحة لزراعة الكبد للطفل خارج سوريا، وعدم توفر مثل هذه العمليات في مشافي المنطقة”.

يصبح التهاب الكبد خطراً على الحياة إن كان الطفل يعاني من مرض سابق، أو ضعف مناعة، أو إصابة كبدية سابقة، أو عوز مناعي، أو سوء تغذية، بحسب الطبيب الملحم.

يرجع الأطباء سبب انتشار العدوى في المخيمات لاستخدام المرافق العامة المشتركة كصنابير ودورات المياه، كما تلعب المدارس دوراً في نقل المرض بين الطلاب، في حين يعتبر تناول الخضار الملوثة بمياه الصرف الصحي من أهم مسببات المرض.

ويقول الطبيب محمد الملحم: لم تقم أي جهة بالبحث عن مصادر العدوى كفحص مياه الشرب بشكل دوري ومراقبة البساتين التي تسقى من مياه الصرف الصحي، ورجح أن تكون أغلب الإصابات ناجمة عن تلوث مياه الآبار السطحية.

لا يعتبر التهاب الكبد A من الأمراض الخطرة في الحالة العامة، إذ يشفى المريض منه بالاعتماد على الحمية وتناول بعض الفيتامينات، ويكتسب الشخص المصاب مناعة ضد الفيروس بعد الإصابة أول مرة، بحسب الأطباء الذين التقيناهم.

تقدر منظمة الصحة العالمية أن التهاب الكبد A سبب حوالي 7134 حالة وفاة في عام 2016، (مما يمثل 0.5% فقط من الوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي). ويرتبط خطر الإصابة بالعدوى، بحسب المنظمة بنقص المياه المأمونة، وتردي المستوى الصحي.

طالب الأطباء الذين التقيناهم الجهات المسؤولة بالبحث عن مصاد العدوى وفحص مياه الشرب بشكل دوري، وإيجاد حلول للصرف الصحي الذي يلوث مياه الشرب ويعتمد عليه مزارعون بري أراضيهم. كذلك توفير اللقاح الخاص بالتهاب الكبد A وتطبيقه على السكان.