فوكس حلب

مجلة الكترونية تغطي أخبار محافظة حلب وعموم الشمال السوري.

من داخل مركز هاتف إعزاز

الكهرباء تعيد الحرارة إلى سماعة الهاتف في إعزاز

قال محمد عبود حميدي مدير مركز هاتف إعزاز إن خدمة الهاتف عادت إلى العمل على مدار اليوم بعد وصول الكهرباء إلى المدينة، لافتاً إلى أن المركز يخدم حالياً 8500 مشتركاً جميع خطوطهم مسجلة بعقود رسمية يدفع بموجبها المشترك (500 ليرة سورية =1 دولار تقريباً) شهرياً كقيمة فاتورة ثابتة عن جميع المكالمات الداخلية ضمن المدينة

عادت الاتصالات الأرضية الداخلية وخدمة الأنترنيت عبر بوابات ADSL إلى مدينة إعزاز شمال حلب، وعلى مدار اليوم، بعد توقفها لفترات طويلة بسبب الأضرار التي لحقت بالشبكة، إضافة إلى غياب الكهرباء عن المدينة.

قال محمد عبود حميدي مدير مركز هاتف إعزاز إن خدمة الهاتف عادت إلى العمل على مدار اليوم بعد وصول الكهرباء إلى المدينة، لافتاً إلى أن المركز يخدم حالياً 8500 مشتركاً جميع خطوطهم مسجلة بعقود رسمية يدفع بموجبها المشترك (500 ليرة سورية =1 دولار تقريباً) شهرياً كقيمة فاتورة ثابتة عن جميع المكالمات الداخلية ضمن المدينة.

مبنى مركز الهاتف في مدينة إعزاز
مبنى مركز الهاتف في مدينة إعزاز

كما عمل المركز على إعادة تفعيل خدمة الأنترنيت على الخط الأرضي والهوائي عبر بوابات ADSL (هوا نت)، ويخدم حالياً ما يقارب 2000 مشترك في مدينة إعزاز زريفها (مارع –أخترين –المخيمات)، بهدف تخفيف الأعباء المالية عن المشتركين بطرح الخدمة بأسعار رمزية، إذ تبلغ قيمة الاشتراك بالبوابة (10 دولار شهرياً) وبسرعة تصل حتى (5 ميغابايت)، ولا تقتصر الخدمة على مالكي خطوط الهاتف الأرضي، فكل ما يحتاجه المشترك “راوتر منزلي” لتزيده بالبوابة، على حد قول مدير الهاتف.

من جهته قال حسان خليل (أحد المشتركين بخدمة الانترنيت) إن السعر الذي حدده المركز رمزي مقارنة بأسعار الشبكات المتوفرة الأخرى، والتي يصل فيها سعر (5 ميغابايت) إلى (30 دولاراً) على الأقل، واصفاً الخدمة بـ “الجيدة” والتي تلبي حاجة المواطنين وتناسب دخلهم.

يعتمد المركز في توفير الأكلاف المادية لتشغيله على جباية الاشتراكات الشهرية، والتي تتضمن رواتب الموظفين وعمال الصيانة (15 عامل وإداري)، يعملون على صيانة الشبكات الأرضية والهوائية بشكل دوري، إضافة إلى صيانة مبنى المركز والمولدات، وجلب القطع اللازمة للتشغيل سواء من تركيا أو من خلال الاستفادة من بقايا المواد الموجودة فيه. ويستثنى من دفع الاشتراكات الشهرية الدوائر الحكومية والخدمية التابعة للمجلس المحلي في المدينة.

شبكة الاتصالات في مركز هاتف إعزاز
شبكة الاتصالات في مركز هاتف إعزاز

تتبع لمركز هاتف إعزاز، والذي تأسس في العام 1990، عدة قرى (قسطل –المالكية –كفر كلبين -ندة –معرين) جميعها الآن خارج العمل بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت بشبكاتها الأرضية نتيجة المعارك والقصف.