فوكس حلب

مجلة الكترونية تغطي أخبار محافظة حلب وعموم الشمال السوري.

“الدينكليك” تبني للشهادات الثانوية الصادرة عن المكاتب التعليمية في مدينة الباب

بدأ المكتب التعليمي في المجلس المحلي لمدينة الباب منذ أيام بتوزيع الشهادات الثانوية المعدلة “الدينكليك” من قبل الحكومة التركية، ليتسنى للطلاب المسجلين، شرطياً، في الجامعات التركية استكمال أوراقهم للبدء بسنتهم […]

بدأ المكتب التعليمي في المجلس المحلي لمدينة الباب منذ أيام بتوزيع الشهادات الثانوية المعدلة “الدينكليك” من قبل الحكومة التركية، ليتسنى للطلاب المسجلين، شرطياً، في الجامعات التركية استكمال أوراقهم للبدء بسنتهم الدراسية، ضمن أفرع الجامعات التي كانوا قد قُبلوا بها في المفاضلات.

وقال فوزي السايح مدير المكتب التعليمي في المدينة “إن شهادات الدينكليك وصلت منذ أيام بعد التوقيع عليها ومصادقتها من قبل مديريات التربية التركية، ويتم توزيعها على الطلبة المسجلين لتعديل شهاداتهم” منوهاً “إن التسليم يكون باليد، إذ يوقع الطالب على استلام ثلاث نسخ مصورة طبق الأصل عن شهادة الدينكليك”.

وأضاف السايح “إن هذه الشهادة المعدلة هي بمثابة تبني وإقرار بصحة الشهادات الممنوحة من قبل المكاتب التعليمية في المناطق المحررة، وتكتفي الجامعات التركية بها، في وضعها الحالي، لإتمام عملية التسجيل”.

وتحمل هذه الشهادات اسم الطالب ورقمه والفرع الذي قدم به (علمي –أدبي)، والدورة الامتحانية ومعدل النجاح، ولا يتم وضع الختم على كشف العلامات الصادر من المكاتب التعليمية لأنه خاص بمن أصدر هذه الوثيقة.

وعن تأخر إصدار الشهادة قال السايح “إن الجامعات سهّلت على الطلاب التقدم إلى المفاضلات عبر كشف العلامات الممنوح من قبل المكاتب التعليمية في المنطقة، ريثما يتم الحصول على الدينكليك، وعلى الطلاب تسليم هذه الشهادة إلى الجامعات ليتم قبولهم بشكل رسمي”.

وقد تم منح هذه الشهادات بعد وعود كثيرة بتعديل الشهادات الممنوحة من المكاتب التعليمية، والتي تكللت بالنجاح منذ ما يقارب الشهر، بحسب معاون مدير التربية في مدينة الباب جمعة الكظكاظ، الذي قال “إن المكاتب التعليمية، وبعد موافقة الحكومة التركية، عملت على توثيق بيانات الطلاب وأخذ تعهدات منهم بصحة المعلومات الواردة فيها، ورفعها إلى المديريات المختصة في تركيا لإجراء التعديل”.

وأكد الكظكاظ “إن الدينكليك” هو تعديل للشهادات وليس “اعترافاً بها”، ويحق للطلاب الحاصلين عليه التسجيل بكافة الجامعات التركية والداخلية.

وكان قد تقدم لامتحان الشهادة الثانوية في مدينة الباب 475 طالباً، نجح منهم 235 طالباً في الدورة الامتحانية 2018، معظمهم قد حصل على شهادة التعديل المطلوبة.