فوكس حلب

مجلة الكترونية تغطي أخبار محافظة حلب وعموم الشمال السوري.

حلول إسعافية للصرف الصحي في مدينة إعزاز

حلول إسعافية للصرف الصحي في مدينة إعزاز

اقتصرت الحلول التي طالت قطاع الصرف الصحي في مدينة اعزاز وما حولها، على حلول إسعافية، مع تفاقم الأزمة وبداية فصل الشتاء، وغياب الإمكانيات وعجز البلدية عن تأمين الآليات اللازمة لعمليات الإصلاح والترميم.

تعود مشاكل الصرف الصحي في مدينة إعزاز إلى إهمال الشبكة منذ وقت طويل، فمنذ بداية عام 2011 لم تقم المؤسسات المسؤولة بصيانة لهذه الشبكات التي تعرضت في قسم كبير منها إلى التلف الكامل والانهيار، الذي أدى إلى انسدادها في كثير من الأماكن، نتيجة القصف والأتربة والعوامل الجوية السيئة ومرور السيارات الشاحنة المحملة بالبضائع فوقها.

اثناء ترميم واصلاح الريجارات القديمة في مدينة اعزاز – فوكس حلب.

يقول محمد لاوند، رئيس بلدية إعزاز “إن المشكلة بدأت تتفاقم مع تساقط الأمطار في تشرين الأول الماضي، بسبب تراكم الأتربة صيفاً والركام الناتج عن ورشات البناء، ما أدى إلى انسداد الكثير من الريجارات في المدينة، بالإضافة إلى اندثار بعض المطريات نهائياً”.

بدأ العمل في ترميم وإصلاح شبكة الصرف الصحي في المدينة منذ شهر تقريباً، حيث تم “تنظيف وترميم البواري الأساسية وتنظيف الريجارات المسدودة، وبناء أخرى جديدة، كما تم تنظيف وإنشاء مطريات جديدة استعداداً لفصل الشتاء، حيث بلغ عدد المطريات المرممة 500مطرية، وتم إنشاء 100 مطرية جديدة” على حد قول رئيس البلدية.

بعد الانتهاء من عمليات ترميم واصلاح الريجارات القديمة في مدينة اعزاز – فوكس حلب.

أهالي المدينة والبلدية، يعملون معاً على إيجاد حلول إسعافية تجنباً لأزمة قد تفرزها أمطار فصل الشتاء القادم، وخاصة في الأحياء الترابية التي لم تكن في الأصل قد زودت بمشاريع للصرف الصحي، ففي حي العصيانة شمال غرب اعزاز يقول لاوند  “تم إنشاء خطي مجرور صحي بطول 35 متراً وبناء ريجارين جديدين، كما تم إصلاح الخط القديم الواصل إلى بداية الحي”.

أثناء الحفر لإنشاء مجرور صرف صحي في مدينة اعزاز – فوكس حلب.

أما في الحي الغربي للمدينة، طريق المحلق حارة بيت الخرفانة، فقد قامت البلدية بالتعاون مع الأهالي على” تمديد خطوط فرعية إلى داخل الأحياء الشعبية بطول 80 متراً، بعد أن قامت منظمة وورلد فيجن بتمديد الخط الرئيسي للصرف الصحي، وقام الأهالي بدفع ثمن البواري للبلدية التي قدمت العمال والآليات وكلفة الحفر، بالإضافة إلى صب ريجارين في الحي” وذلك بحسب ما قاله رئيس بلدية اعزاز.

أثناء تمديد بواري  الصرف الصحي في مدينة اعزاز – فوكس حلب.

وقامت البلدية بتمديد بواري الصرف الصحي في الحي الكائن بالقرب من المدينة الصناعية، شرق اعزاز بطول 35 متراً، وقام الأهالي القاطنين في الأحياء القريبة من استراد خولة شرق اعزاز، بشراء البواري وتمديدها بطول 40 متراً داخل الاحياء الترابية، وصب ريجارين في تلك المنطقة.

وتبلغ كلفة المتر الواحد لمجرور الصرف الصحي 14 دولارا،ً وكلفة صب الريجار الواحد 300دولاراً.

الصورة للريجارات الجديدة التي تم إنشاؤها حديثاً  في مدينة اعزاز – فوكس حلب.

تعمل البلدية، على حد قول رئيسها محمد لاوند، على مدى الساعة، لمحاولة إنهاء العمل قبل سقوط الأمطار، ولكنها تعاني من ضعف الإمكانيات، فلا يوجد في البلدية سوى “تركس واحد وبوك واحد وعشرة عمال”، وقد طالبت البلدية الجهات المختصة بآليات جديدة، إلّا أنه لم يتم الاستجابة للطلب حتى الآن.

وتعاني البلدية من نقص الإمكانيات والموارد المالية، إذ تعتمد على الضرائب المفروضة على رخص البناء والمحلات التجارية، في حين أن إصلاح هذه الشبكات يحتاج على موارد مالية كبيرة.