فوكس حلب

مجلة الكترونية تغطي أخبار محافظة حلب وعموم الشمال السوري.

درع الفرات : معركة السباق لسيطرة على الشمال السوري

فريق التحرير

درع الفرات : معركة السباق لسيطرة على الشمال السوري

بدأت صباح اليوم الأربعاء، عملية أطلقت عليها هيئة الأركان التركية اسم ” درع الفرات ”  ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مدينة جرابلس على الحدود التركية السورية، بمشاركة فصائل من الجيش الحر والقوات التركية البرية وسلاح الجو التركي ودعم من قوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية، وسط استياء من قوات سوريا الديمقراطية حليفة الولايات المتحدة الأهم في المنطقة.

معركة درع الفرات

أُعلن فجر اليوم الأربعاء في الساعة الرابعة صباحاً بحسب صحيفة حرييت – ترك برس ساعة الصفر لمعركة درع الفرات التي تخوضها القوات التركية إلى جانب فصائل من الجيش الحر، حيث  بدأت مدافع هاوتزر وقاذفات الصواريخ التركية غارات على أهداف تنظيم الدولة  في مدينة جرابلس.

وكانت المدفعية التركية قد بدأت منذ يوم أمس الثلاثاء قصفاً على أهداف لتنظيم الدولة داخل جرابلس .

نقلت وكالة الاناضول : إن طائرات حربية تركية ضربت أهدافا لتنظيم الدولة في مدينة جرابلس الحدودية في إطار حملة مشتركة للقوات الخاصة التركية والتحالف للقضاء على المتشددين عند الحدود التركية.

وذكرت قناةRT   الروسية أن أنقرة أطلقت اسم درع الفرات على عمليتها ضد تنظيم الدولة وإن)  10-15(  دبابة دخلت الاراضي السورية، اتجهت نحو مدينة جرابلس

بعد غارات مكثفة شنتها الطائرات التركية على المنطقة الحدودية .

كما صرح مسؤول أمريكي لرويترز إن الولايات المتحدة ستقدم غطاء جوياً للقوات التركية المشاركة في عملية درع الفرات.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها بالعاصمة أنقرة صباح اليوم  الأربعاء ” بدأت عملية في شمال سوريا ضد الجماعات الإرهابية التي تهدد بلادنا باستمرار مثل تنظيم الدولة وحزب الاتحاد الديمقراطي، بهدف إنهاء المشاكل في سوريا”.

فصائل الجيش الحر المشاركة في العملية

توجه مئات من عناصر الجيش الحر عبر الحدود التركية إلى مدينة جرابلس الحدودية، لتحريرها من تنظيم الدولة ويقدر عددهم ب 1200 مقاتلاً بحسب مراسل الدرر الشامية المرافق للحملة، يشارك في هذه الحملة كل من ( فيلق الشام، فصائل الحمزة، حركة نور الدين زنكي، جيش التحرير، صقور الجبل، حركة أحرار الشام الإسلامية، تجمع فاستقم، السلطان مراد، الجبهة الشامية، الفرقة 13).

وذكرت وكالة الأناضول إن مقاتلي الجيش السوري الحر، يسيطرون على قرية كيكليجة على بعد 3 كيلومترات عن الحدود التركية السورية و5 كيلومترات عن مركز مدينة جرابلس و استعداد المقاتلين للتحرك شرقًا تجاه جرابلس.

وأكد محمد الطويل القائد في الجيش الحر عبر اتصال مع أورينت إن صفوف تنظيم الدولة تشهد انهيارات كبيرة ومتسارعة في مدينة جرابلس، كما أكد إن الجيش الحر على بعد 3 كم من مدينة جرابلس بدعم من القوات التركية البرية والجوية وطائرات التحالف الدولي.

يأتي هذا التحرك استباقاً لعملية كانت تحضر لها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية، لدخول جرابلس  بعد سيطرتها على منبج مؤخراً.

قوات سوريا الديمقراطية و درع الفرات

اتهم  مجلس جرابلس العسكري الذي شكل منذ أيام تركيا باغتيال قائده عبد الساتر الجادر ومحاولة احتلال الأراضي السورية، كما دعا التحالف وقوات سوريا الديمقراطية لمساندته في معركته لتحرير جرابلس من تنظيم الدولة.

في الوقت نفسه أعلنت قوات سوريا الديمقراطية دعمها لمجلس جرابلس العسكري الذي أعلن عزمه التصدي للهجمات التركية على مدينة جرابلس.

وأصدرت قوات سوريا الديمقراطية في بيان لها ” نحن على استعداد للدفاع عن البلاد ضد أي مخططات تدخل في خانة الاحتلال المباشر وغير المباشر “، كما دعت التحالف الدولي إلى الالتزام بتعهداته القانونية بتوفير الحماية الدولية للبلاد جراء التحديات الخطيرة التي تنسجها قوى إقليمية.

وقال  زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري صالح مسلم في تغريدة على موقع تويتر اليوم الأربعاء، إن “تركيا ستخسر في مستنقع سوريا مثل ما خسر تنظيم داعش”

موقف النظام من عملية درع الفرات

استنكر وزير الخارجية السوري عبور الدبابات التركية إلى سوريا وعده خرقاً للسيادة بحسب وكالة الاناضول نقلاً عن رويترز.

يذكر أن عملية درع الفرات تأتي في ظل المتغيرات الأخيرة في السياسة التركية والتقارب التركي الروسي ، حيث ذكرت قنوات تركية أن تركيا أبلغت روسيا بالعملية، كما تزامنت العملية مع زيارة جو بايدن نائب الرئيس الامريكي لتركيا وزيارة حسين جابري أنصاري مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية أمس الثلاثاء لتركيا.