فوكس حلب

مجلة الكترونية تغطي أخبار محافظة حلب وعموم الشمال السوري.

التدريب على استخدام الطرف الصناعي السفلي

التدريب على استخدام الطرف الصناعي السفلي

 

 

تكلمنا في المقالات السابقة عن أنواع البتور وأسبابها وما هي المراحل التي يمر بها المريض خلال عملية تأهيله لتركيب الطرف الصناعي بالإضافة إلى الأمور التي يجب أن يتجنبها وكيفية تدبير مضاعفات البتر وسنتحدث في هذا المقال عن مراحل تأهيل المريض في مرحلة ما بعد  الطرف الصناعي:

خلال مرحلة التدريب على الطرف ستمر بعدة مراحل من التدريب منها التدريب على تحميل الوزن على الطرف الصناعي والتوازن باستخدام الطرف الصناعي وثم التدريب على المشي بالطرف على عدة أسطح منها المستوية ومنها غير المستوية والتدريب على صعود ونزول الدرج وتعتبر هذه التمارين ضرورية من اجل التغلب على العقبات التي تواجهها في حياتك اليومية والوصول إلى المدى الاعظمي من استقلالية المريض (عدم الحاجة إلى مساعدة الآخرين). وسيكون التدريب على الاستخدام الصحيح للطرف الصناعي بمساعدة المعالج الفيزيائي .
تجنب أشكال المشي الخاطئة هو جزء أساسي من كل تمرينات التدريب على المشي
في البداية سيكون المعالج بجانب المريض لتقديم المساعدة عند الحاجة .

  • ارتداء وخلع الطرف الصناعي :
    ارتداء الطرف وخلعه باستقلالية ضروري جدا للحياة اليومية والاستخدام اليومي

يمكن لعائلتك أن تساعدك في البداية لكن الهدف هو أن تتعلم كيف تفعل ذلك بمفردك

هناك طرق متعددة لوضع طرفك تعتمد على نوع الطرف وخصائصه المعالج الفيزيائي سيبين لك الطريقة الصحيحة والأفضل لذلك.

  • تنظيف الطرف :

بعد أن تكون قد تعلمت كيفية الاعتناء بأجزاء الطرف عليك الحفاظ على الطرف نظيفا وجاهزا للاستخدام اليومي, لإزالة الأوساخ العالقة بالطرف والجلد قم بمسح الجزء الداخلي من السوكت بقطعة قماش مبللة ننظف السطح الملاصق للجلد يمنع تهيج الجلد واحمراره.

الهدف من التدريب على المشي :
عليك الوقوف على الطرف و ذلك بأتباع ما يلي:
– التأكد من التوازن و التناسق
– مشاركة الوزن بشكل كافي مع الطرف المبتور
– الحفاظ على الشكل الطبيعي للجسم من الناحية العلوية
– المشي بشكل أمن على الطرف
– عليك أيضا متابعة تقوية عضلاتك لأن ذلك يساعد على تثبيت جسمك أثناء الجسم

  • الجلوس والوقوف:

بعد تعلم كيفية ارتداء الطرف وخلعه والخطوة التالي التي يجب تعلمها هي الجلوس والوقوف.
التمارين التي يجب إتباعها تعتمد على التقنية المستخدمة في طرفك فمثلا عليك وضع الوزن بالتساوي على الطرفين و بذلك تكون النتائج هامة لدعم الطرف السليم و العمود الفقري  أيضا و تساعد على تلافي الأعراض الناتجة عن الإفراط في الاستخدام و تؤمن توزيع الوزن بشكل متساوي.

  • المشي على المنحدرات و السلالم :
    ستصادف العقبات دائما في حياتك اليومية فمثلا السلالم داخل أو خارج المنزل و المنحدرات, مكونات الطرف تلعب الدور الحاسم في كيفية استخدام هذا الطرف ,ف باختلاف نوعية مفصل الركبة تختلف تقنيات المشي .
  • التدريب في الأراضي المتعرجة :
    عليك أن تكون قادرا على الحركة في حال كانت الأرض متعرجة بأمان باستخدام الطرف , عليك صقل المهارات التي تعلمتها باستخدام الطرف و التدريبات التي أجريتها خارجا فمثلا الخطوات المتفاوتة الطول و الارتفاع تشكل حافزا على تجاوز التحديات التي تواجهك و عليك تعلم كيفية تجاوز الظروف اليومية التي تمر بك.
  • النهوض من  الأرض :
    من الأشياء الهامة هو تعلم كيفية الارتفاع و الانخفاض عن الأرض عليك تعلم النزول  إلى الأرض و الارتفاع عنها بطريقة أمنة ,سيساعدك ذلك على التدريب على وضع الأشياء على الأرض و التقاطها مرة ثانية,تبعا لحالتك الفيزيائية و طبيعة البتر و مستواه عليك تعلم كيفية الارتفاع عن الأرض باستخدام عكاز أو حتى بدون استخدام أي مساعدة.

التدريب على استخدام الطرف الصناعي قد يستمر بعض الوقت حسب مواصفات الطرف وحسب مستوى الطرف , لكن التدريب على الاستخدام الصحيح للطرف الصناعي هو مهم جدا لضمان استخدام الطرف في المدى الاعظمي.

من المراكز التي تقدم الخدمة المجانية للإطراف الصناعية للسورين : مركز خطوات الإرادة مركزه في مدينة غازي عين تاب التركية, مركز خطوة أمل في مدينة كلس التركية , المشروع الوطني السوري في مدينة الريحانية التركية, مركز الأطراف الصناعية في مدينة أطمة السورية.

                                                                                                                                                                                                                                                                           . أنس الصوفي