فوكس حلب

مجلة الكترونية تغطي أخبار محافظة حلب وعموم الشمال السوري.

اصابات النخاع الشوكي

اصابات النخاع الشوكي

يمكن لإصابات النُّخاع الشوكي أن تكونَ مدمِّرة (spinal cord injury). ويتعرَّض مئات  الناس لإصابات النخاع الشوكي سنوياً، ويعود السبب الرَّئيسي إلى حوادث السيَّارات أو السقوط أو الإصابات الناتجة عن الحروب، فقد سًجلت آلاف الحالات في سوريا بسبب الحرب. فمنهم من أصيب بشلل دائم في الذراعين، أو الساقين، أو كليهما، بسبب إصابات في النُّخاع الشوكي. يساعد هذا المقال  التثقيفي على فهم أسباب إصابات النخاع الشوكي وخيارات علاجها، وكيفية تجنب مضاعفات الإصابات. النخاع الشوكي هو جزء من الجهاز العصبي المركزي والذي يبدأ من قاعدة الدماغ  ويمر خلال النفق الفقري أو القناة الفقرية للعمود الفقري, وهو أنبوبي الشكل ويتكون من حزمة من الأعصاب التي تعتبر امتداداً للجهاز العصبي المركزي من الدماغ، ويحميها مجموعة من العظام تسمى العمود الفقري , ويحمي العمود الفقري مجموعة عضلات منتشرة على طول العمود الفقري . والوظيفة الرئيسية للنخاع الشوكي هي توصيل الإشارات العصبية من وإلى الدماغ حيث يقوم بتوصيل الإشارات العصبية  من الدماغ إلى العضلات ، ويقوم بعمل الفعل المنعكس إذا لمس إنسان جسماً ساخناً، حيث يُصدر الأمر إلى العضلات بالتحرك قبل أن تصل إلى الدماغ، وهو محاط بثلاثة أغشية للحماية مثل الدماغ.

 

أسباب إصابات النخاع الشوكي: يمكن أن يُصاب النُّخاع الشوكي عند انضغاطه أو تعرضه لحرق نتيجة طلق ناري أو شظية. ويمكن لهاتين الحالتين أن تحدثا كسر فقرة أو أكثرفي منطقة الإصابة تشمل الأسباب الأكثر شيوعاً وهي الإصابات الرضية للنُّخاع الشوكي:

التعرض لطلق ناري.

التعرض لشظايا صاروخ أو براميل.

حوادث السيَّارات.

السقوط.

كما يمكن أن تنتج إصابة النخاع الشوكي بسبب إصابة غير رضية، والأمثلة تشمل:

التهاب خلايا الأعصاب الشوكية (البكتيري أو الفيروسي(.

 الأكياس أو الأورام التي تضغط على النخاع الشوكي. 

انقطاع تزويد الدم إلى النخاع الشوكي (مما يسبب تلف النخاع). 

أسباب خلقية (أي الموجودة منذ الولادة) التي تؤثر على تركيبة العمود الفقري كالشوك المشقوق.

 

 

تسبب الإصابة بالنخاع الشوكي الأعراض التالية:

فقدان القدرة على الحركة تحت مستوى الإصابة.

فقدان الإحساس تحت مستوى الإصابة، ويشمل اللمس أو الإحساس بالحرارة، البرودة.

فقدان السيطرة على طرح البول والبراز.

ازدياد وتيرة المنعكسات وتوتر العضلات. وضعف الأداء الجنسي. 

الشعور بآلام أو وخز في الأطراف المتضررة وتسمى هذه الآلام بالألم العصبي .

 

تصنيفات إصابات النخاع الشوكي:

تصنف هذه الإصابات حسب مكان الإصابة ومدى شدة تأثر النخاع الشوكي بهذه الإصابة كما تختلف الأعراض لنفس الأسباب، وعادة يستخدم مصطلحين لوصف شدة الإصابة :

الأذية الكاملة : هو المصطلح المستخدم لوصف ضرر النخاع الشوكي بالكامل ، والذي يسبب خسارة كاملة في القدرة على إرسال النبضات الحسية والعصبية الحركية وبالتالي الخسارة الكاملة للوظيفة العصبية تحت مستوى الإصابة .

الأذية غير الكاملة : هي المصطلح المستخدم لوصف الضرر الجزئي في النخاع الشوكي , ونتيجة هذا الضرر تبقى بعض الوظائف الحركية والحسية سليمة , فمثلاً يحتفظ جسدهم على بعض الأحاسيس الطبيعية لكن الحركة تكون معدومة أو قليلة ، أو يحتفظ على الحركة و يكون الإحساس معدوم أو قليل ، فالإصابات الشوكية غير الكاملة تختلف بشكل كبير من شخص إلى آخر.

إضافة لذلك، فمن المصطلحات التي تستعمل لتصف الإصابات، الشلل الرباعي (Quadriplegia)، التي يكون فيها المصاب قد فقد القدرة الحركية والحسية في أطرافه الأربعة. أما الشلل الذي يصيب الأرجل فيطلق عليه “شلل سفلي” شلل النصف الأسفل من الجسم . (Paraplegia) يحدث الشلل الرباعي في إصابات النخاع الشوكي إذا كانت الإصابة في مستوى الفقرات الرقبية , كما يحدث الشلل النصفي عند الإصابة على مستوى الفقرات الصدرية والقطنية , وعادة ما تترافق الإصابة في مستوى الفقرات الرقبية والصدرية بتشنج تحت مستوى الإصابة.

المقال  القادم عن طرق تأهيل إصابات النخاع الشوكي والوقاية من مضاعفاتها.

أنس الصوفي