"النوروز" بين الأسطورة والقداسة

من احتفالات اكراد سوريا بعيد النوروز.

 

يحتفل 300 مليون شخص في عدة بلدان من الشرق الأوسط ودول البلقان وآسيا يوم 21 آذار بعيد "النوروز" وهو يوم يسجل بداية العام عند العديد من هذه الدول ويصادف حالة الاعتدال الربيعي، حيث تكمل الأرض دورتها حول الشمس ب365 يوماً وربع اليوم، كما يعد عيداً وطنياً عند الشعب الكردي والإيراني ويعود زمن الاحتفالات بهذا العيد إلى أكثر من 2000سنة مضت ويحتل مكانة كبيرة في هذه البلدان كما تم تسجيله في قائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 2009.

أصل تسمية عيد النيروز

يعود الأصل في تسميته إلى أن كلمة نيروز، منقسمة إلى كلمتين نو وتعني جديد وروز وتعني يوم أي "اليوم الجديد"، يقال ان أصل هذا العيد جاء من الديانة الزرداشتية أو المجوسية التي كانت منتشرة في بلاد فارس، لذلك يكتسب صفة القداسة عند الإيرانيين والشعب الكردي وبعض الطوائف الدينية كالإسماعيلية والعلوية وأتباع الطائفة البهائية.

النيروز والأسطورة

تعددت الروايات التي تحدثت عن قصة هذا العيد، ولا يوجد حقيقة تاريخية واضحة المنشأ عن النيروز إلا أنه انتشر كأساطير تختلف بين الشعوب المحتفلة فيه، فبعضهم يرى أن هذا العيد أقامه زرادشت وهو مؤسس الديانة الزرادشتية التي انتشرت في مناطق أذربيجان وإيران وتركيا والعراق بين 600 إلى 1000 قبل الميلاد.

بينما ينسبه الإيرانيون إلى زمن الملك الفارسي جمشيد بن طهمورث "وهو شخصية يضعه الفرس في مقابل نبي الله سليمان عليه السلام" ويرون أنه كان يتمتع بنفس القدرات التي وهبها الله للنبي سليمان، مثل السيطرة على الجن نقلها إلى جميع ممالك حكمه على سرير ذهبي في  يوم حلول الشمس في برج الحمل، فتم تقديس ذلك اليوم.

أما الأسطورة الكردية فتتحدث عن "كاوا" الحداد، الذي استطاع قتل الملك الآشوري الشرير "زحاك" أو "زوهاك" والتي تعني "التنين او الأفعى الكبيرة في اللغة الكردية"، كان الملك يقتل كل يوم طفلان ليدهن بأدمغتهما آفة ظهرت على كتفيه، تقول الأسطورة أن الشمس رفضت الشروق نتيجة ظلم هذا الملك وكان من المستحيل نمو أي غذاء، إلا أن كاوا كان يقدم له أدمغة خراف بدل من أدمغة الأطفال الذين ينقلهم إلى الجبل وجاء الوقت الذي أسس به كاوا جيشاً من الأطفال، استطاع قتل الملك وعادت الشمس للشروق ثانية وبدأت النباتات بالنمو من جديد في هذا اليوم.

طقوس النيروز

تبدأ ممارسة طقوس النيروز عند الإيرانيين قبل رأس السنة الشمسية بأيام وتستمر لـ13 يوماً بعده، لعل الخروج إلى الطبيعة وارتداء الألوان الزاهية وتجهيز مائدة تضم سبعة أشياء كلها تبدأ بحرف السين وترمز إلى معاني كالعشق والخير والبركة والسعادة وهي من أهم التقاليد للمحتفلين بهذا العيد.

مائدة ايرانية مع سبعة اشياء تبدأ بحرف السين بالاضافة لكتاب الشيرازي والقرآن.

مائدة ايرانية مع سبعة اشياء تبدأ بحرف السين بالاضافة لكتاب الشيرازي والقرآن.

 

يعتبر الفرس ان أرواح أقاربهم تعود من السماء إلى الأرض في هذا اليوم ولذا يتم تجهيز هذه الموائد التي تسمى بالفارسية (هفت سين) وهي في الغالب الخل (سركه)، التفاح (سيب)، عملة معدنية ( سكه)، الثوم (سير)، العشب أو الخضرة (سبزه)، السماق (سماق)، ونوع من الحلوى يسمى "سمنو".

كما يضيفون كتاباً على المائدة، حيث كان الفرس قبل الإسلام يضعون "الأفستا" كتاب الزردشتيين، أما بعد الإسلام فقد تم استبداله "بالقرآن أو بديوان حافظ الشيرازي".

من بين العادات الشهيرة في هذا العيد عند الإيرانيين "اللعب بالماء" وزراعة عشبة صغيرة من بذور القمح أو العدس قبل العيد بخمسة وعشرين يوماً وتختتم هذه الاحتفالات بيوم الطبيعة، حيث يخرج المحتفلون من بيوتهم ليقضوا أوقاتهم في الحدائق والمزارع ت، كما يقومون بإلقاء بعض الأعشاب في الأنهار كرمز على امتزاج الحياة مع الطبيعة.

فتيات كرديات باللباس الكردي التقليدي.

فتيات كرديات باللباس الكردي التقليدي.

 

يعد التزين وارتداء اللباس الكردي التقليدي وإشعال النار وتحضير الأطعمة التقليدية والخروج إلى الطبيعة وإقامة المهرجانات التي يكون فيها الشعر والرقص والغناء حاضراً، خاصة تلك الأغاني التي تتحدث عن الثورات ضد الظلم والطغاة من أهم عادات عيد النيروز عند الشعب الكردي.

يوافق عيد النيروز عيد شم النسيم في مصر وعيد الملك طاووس عند الإيزيديين في العراق.

اشعال النار من احدى الطقوس الاساسية في عيد النوروز.

اشعال النار من احدى الطقوس الاساسية في عيد النوروز.